أخبار دوليةسلايدر

رئيس الوزراء القطري: قاعدة العديد لن تُستخدم لأي هجمات على دول في المنطقة

الدار/

أعلن رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال مقابلة مع التلفزيون الرسمي القطري، أن بلاده “لن تسمح” باستخدام قاعدة العديد العسكرية لأي هجمات على دول في المنطقة. قاعدة العديد، التي تضم مركز القيادة الإقليمي للقوات الجوية الأميركية، لن تكون منصة لانطلاق حروب أو هجمات إقليمية، حسب قوله.

وفي حديثه الذي بُث مساء الثلاثاء، أوضح آل ثاني أن قطر “تلتزم بسيادتها” وترفض أن تُستخدم القاعدة لتنفيذ هجمات ضد دول سواء في الشرق الأوسط أو خارجه. وأضاف أن العلاقات بين قطر والولايات المتحدة هي “شراكة استراتيجية” تعتمد على التعاون في عدة مجالات، مؤكداً في الوقت نفسه على احترام السيادة المتبادلة بين البلدين، حيث لا يتدخل أي طرف في شؤون الآخر.

تأتي هذه التصريحات في ظل توترات متزايدة في المنطقة، حيث يشهد الصراع بين الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله اللبنانية تصعيداً ملحوظاً منذ أواخر سبتمبر الماضي، أسفر عن مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله. كما تأتي في وقت تتزايد فيه التقارير عن احتمالية شن إسرائيل هجمات على إيران، بعد أن تعرضت لهجوم صاروخي باليستي في الأول من أكتوبر.

في ظل هذه التوترات، أفادت مصادر لوكالة “رويترز” أن دول الخليج أرسلت رسالة إلى إيران، تؤكد من خلالها على حيادها في الصراع، معبرة عن قلقها من أن تصاعد العنف قد يشكل تهديداً لمصالح النفط الخليجية.

زر الذهاب إلى الأعلى