أخبار الدارسلايدر

رشيد العبدي يتطرق أمام مؤتمر السلطات المحلية والجهوية لمجلس أوربا إلى أهمية الرقمنة باعتبارها وسيلة لعصرنة المرافق العمومية الجهوية

الدار/
تطرق رشيد العبدي رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة خلال مشاركته في أشغال الدورة 47 من مؤتمر السلطات المحلية والجهوية لمجلس أوروبا إلى أهمية الرقمنة باعتبارها وسيلة لعصرنة المرافق العمومية الجهوية ” على مستوى الجهة اتخذنا عددا من التدابير المهمة والأساسية منها مكتب ضبط رقمي، والتكوين عن بعد عن طريق منصة دار المنتخب” يؤكد العبدي.
كما أشار إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يغير الطريقة التي نسير بها الجهات كما يمكن أن نستعمل الذكاء الاصطناعي من أجل معرفة الاحتياجات وتحليل المعطيات لاتخاذ القرار المناسب مع وضع إطار أخلاقي يؤطر لهذه العملية.
كما أوضح العبدي أن الجماعات الترابية والجهوية تلعب دورا مهما خلال هذا التحول الرقمي مشيرا إلى أن جميع الاستراتيجيات يجب بلورتها بشراكة وتعاون مع المواطنين والمقاولين والمجتمع المدني مضيفا أن الجهة قامت ببرامج تكوينات خاصة بالشباب والمقاولين المحليين.

كما قال رشيد العبدي إن المغرب قام بعدد من المبادرات من أجل دعم الديموقراطية المحلية ولعل الجهوية المتقدمة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس خير دليل على ذلك.
كما أوضح العبدي بستراسبورغ أن المؤسسات الاستشارية لمجالس الجهات تلعب دورا مهما خلال الحكامة الجهوية وعلى مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة تم خلق عدد من اللجان الاستشارية التي نذكر منها :
ـ لجنة استشارية حول المساواة في الفرص والمساواة حول النوع.
ـ لجنة استشارية حول قضايا الشباب.
ـ لجنة استشارية حول الاقتصاد والتنمية
وتهدف هذه اللجان إلى تقريب اتخاذ القرار من المواطن من أجل تدبير أمثل للمرافق الإدارية وتوزيع عادل للموارد وتعزيز العدالة الاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى