الرياضة

هل أصبحت إسبانيا “صوت” المغرب أمام الاتحاد الأوربي في موضوع الهجرة

تابعت يومية "إلباييس" الإسبانية الذائعة الصيت اليوم الثلاثاء الزيارة التي تقوم بها حاليا إلى المغرب مستشارة الدولة الإسبانية في الهجرة، كونسويلو رومي، وعبرت خلالها من الرباط عن رغبة الحكومة الإسبانية في أن تصبح "صوت" المغرب أمام الاتحاد الأوربي. وقالت "إلباييس" إنه بالرغم من أن إسبانيا عرفت في هذه السنة أكبر عملية وصول لقوارب الهجرة القادمة من المغرب منذ أزمة 2006، فإن رومي لم يصدر عنها أي انتقاد ولا حتى مجرد أو شك في السياسة المغربية المرتبطة بالهجرة.
وعلى العكس من ذلك، تضيف "إلباييس"، أوضحت رومي أن مدريد ستفعل كل ما في إمكانها لكي تدعم إسبانيا اقتصاديا الدول التي تعرف ضغطا كبيرا من المهاجرين غير الشرعيين، ومن بينها المغرب. والتقت رومي في أقل من 48 ساعة بثلاثة وزراء مغاربة هم وزير التشغيل، محمد يتيم، والوزير المنتدب في الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، ووزيرة الشؤون الاجتماعية، بسيمة حقاوي.
وأشارت "إلباييس" إلى أن من بين 33.000 مهاجر غير شرعي وصلوا إلى السواحل الإسبانية هذه السنة، فإن 6.400 من مغاربة، وذلك استنادا إلى أرقاما أصدرتها وزارة الداخلية الإسبانية. وفي سؤال لرومي عن أسباب هذا الارتفاع، تضيف "إلباييس"، أجابت المسؤولة في الجارة الشمالية بأن السبب راجع إلى إغلاق مسارات أخرى للدخول إلى أوربا. وعن التفسيرات التي يقدمها المغرب بخصوص هذا الكم من القوارب، قالت رومي: "نفس التفسيرات التي يمكن أن نعطيها نحن، الإسبان، إلى الاتحاد الأوربي، مضيفة "أن المغرب وجد نفسه أمام أمواج من المهاجرين من دول الساحل وهو في حاجة إلى التعاون والوسائل. ولن أمل من تكرار ذلك".
وبخصوص هجرة المغاربة من دون وثائق إلى السواحل الإسبانية، أكدت مستشارة الدولة: "لقد تلقينا في الأسابيع الأخيرة طلبات لجوء سياسي من طرف مغاربة. وهذا يقلقنا كثيرا، فالمغرب بلد لا يمنح مواطنوه اللجوء السياسي أو حتى اللجوء العادي. ونحن نعلم أن أغلب من يتقدم بهذه الطلبات يتقدم بها بغرض تأخير طرده. لكن على أي حال، سنعالج الأمر بسرعة وبكل الضمانات اللازمة. لكن بسرعة".
وعلاقة ببعض الإشاعات الرائجة هذه الأيام في المغرب بخصوص احتمال وجود حملة تسوية كبيرة لوضعية المهاجرين غير الشرعيين، أجابت رومي بطريقة حازمة: "ستجري إعادة كل مهاجر يصل دون وثائق إلى المغرب بناء على الاتفاقات المبرمة بين البلدين. لن يكون هناك أي مسلسل جديد للتسوية".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى