أخبار دولية

غانا: مقتل صحفي تحقيق رميا بالرصاص

الدار/ ترجمة: حديفة الحجام

أفادت مصادر متطابقة، تعرض صحفي تحقيق غاني، سبق وشارك في حملة تحقيق واسعة تخص الفساد في كرة القدم الإفريقية، إلى الاغتيال رميا بالرصاص، مساء الأربعاء، بينما كان عائدا إلى بيته، في العاصمة أكرا.

وكان أحمد حسين، ضمن فريق من الصحفيين المتسللين، قادهم الصحافي المشهور، أنس أريمياو أنس، إذ تمكنوا السنة الماضية من كشف فضيحة مدوية، تهم الفساد والتلاعب بالمباريات وأدت إلى إنزال الهيئات الدولية عقوبات قاسية.

وصرح ضابط شرطة لوكالة الأنباء الفرنسية، فضل عدم الكشف عن هويته، أن الصحافي تلقى رصاصات في البطن والعنق، داخل سيارته، أطلقها رجال لم تحدد هوياتهم.

وقام الصحافي المغتال، أخيرا، بوضع شكاية، على إثر نشر نائب عن الحزب الحاكم صورته على التلفزيون الرسمي، متوعدا بتقديم مكافأة لمن يعرضه للضرب المبرح. وتفاعل أبدى أنس أريمياو أنس، مع الحادث عبر الشبكة الاجتماعية تويتر: "إنه خبر محزن، لكننا لن نبلع ألسنتنا. فلترقد بسلام يا أحمد".

بدورها أدانت "اللجنة الوطنية لوسائل الإعلام" الحادث ودعت الشرطة إلى إجراء تحقيق معمق. وصرح رئيس اللجنة، ياو بوادو أيدواف: "من مصلحة أمتنا إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجريمة".

كما أدان عدد كبير من الصحفيين الغانيين اغتيال الصحفي البالغ من العمر 34 سنة، على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو الذي لعب دورا محوريا في التحقيق الأخير لأنس أريمياو أنس.

"Number 12" (الرقم 12)، هو وثائقي مثير للجدل خرج إلى العلن شهر يونيو 2018، وأوقع بعشرات الحكام من غانا ومن القارة، إضافة إلى مسؤولين عن الفيدرالية الغانية، ومنهم رئيسها، وذلك باقتراح رشاوي عليهم. وبعد الفضيحة، أوقفت "الاتحاد الإفريقي لكرة القدم" أزيد من خمسين حكما.

والتقطت لرئيس الاتحاد الغاني لكرة القدم، كويسي نيانتاكيي، مشاهد مع "مستثمرين" محتملين (صحفيين متسللين) قدم إليهم وعودا بعقود كبيرة مع الحكومة الغانية، مقابل ملايين الدولارات. واضطر إلى الاستقالة من منصبه بعدما أوقفه "الاتحاد الدولي لكرة القدم" (الفيفا) لثلاثة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى