الدين والحياة

مهارات بناء السلم ومحاربة التطرف محور ورشة تكوينية لطلبة دار الحديث الحسنية

الدار/ المحجوب داسع

نظمت منظمة "غلوبل باس فويندشن"، بشراكة مع مؤسسة دار الحديث الحسنية، أخيرا، بالرباط، ورشات تكوينية لفائدة طلبة الماستر بالمؤسسة الدينية.

واستهدفت هذه الورشات بناء قدرات "القيادات الدينية" في محاربة التطرف وبناء السلم، حيث انصبت على طرائق ومهارات، وتقنيات التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي، لاسيما في الجانب المتصل بمحاربة خطاب الكراهية، والتطرف.

وشارك في تأطير الورشة الأولى، مدير المشاريع بمنظمة "البحث عن أرضية مشتركة"، عبد الرحمان أيوبي، الذي تقاسم مع المشاركين، تجربته في بناء قدرات الشباب في مجال تعزيز السلم، وحل النزاعات، ومحاربة الإرهاب والتطرف. واطلع طلبة دار الحديث الحسنية في هذا الإطار على مجموعة من المهارات الحياتية، والتقنية الخاصة بطرق التعامل مع أقرانهم الشباب أو ما يطلح عليه بمقاربة "التثقيف بالنظير".

الورشة الثانية، أطرها رئيس منظمة "غلوبل باس فونديشن"، محمد كسيراس، وخصصت لاطلاع طلبة ماستر دار الحديث الحسنية على طرق حل النزاعات، والتدخل لإحلال السلم، من منطلق كونهم "قيادات دينية" شابة ستحمل مستقبلا لواء تقديم معرفة دينية آمنة خالية من الغلو والتطرف، و التشدد.

أما الورشة الثالثة، التي أطرها الصحفي المحجوب داسع، فخصصت لبناء مهارات طلبة الماستر في التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة، وتقنيات تطوير المنصات الرقمية الالكترونية لمحاربة خطاب الكراهية المنتشر على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي، وتقديم خطاب بديل يمتح من ثوابت المملكة الدينية والروحية، والمنفتح على روح العصير، ومقتضيات السياق.

وأشرف على إعداد هذه الورشات التكوينية، التي تم تأطيرها باللغة الإنجليزية، رئيس مؤسسة "غلوبل باص فونديشن"، محمد كاسيراس، وأستاذة اللغة الإنجليزية بدار الحديث الحسنية، نادية حليم، وشارك فيها إلى جانب الطلبة المغاربة، طلبة أفارقة وأندونيسيين يتابعون دراستهم الجامعية العليا بدار الحديث الحسنية بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى