الرياضة

الكعواشي: مجموعة من الحكام الأفارقة سيديرون مباريات البطولة

الدار/ صلاح الكومري

كشف جمال الكعواشي، رئيس اللجنة المركزية للتحكيم، أن الطاقم التحكيمي السنغالي، المرتقب أن يدير مباراة المولودية الوجدية أمام ضيفه النهضة البركانية، يوم غد (الأربعاء)، ما هو إلا البداية في مسار اعتماد جامعة الكرة على الحكام الأفارقة، مبرزا: "هناك مجموعة من الحكام الأفارقة سيديرون مباريات البطولة".

وأضاف الكعواشي، في تصريح صحفي لراديو "مارس"، أن قرار الاعتماد على الحكام الأجانب، اتخذ قبل ثلاثة أشهر من طرف المكتب المديري، ويأتي في سياق انفتاح المملكة على القارة الإفريقية، وتفعيلا لاتفاقية الشراكة بين الجامعة الملكية المغربية ومجموعة من الاتحادات الكروية الإفريقية.

وأضاف المتحدث ذاته، أن مجموعة من الاتحادات الإفريقية، من بينها الاتحاد المالي لكرة القدم، طلبت، أخيرا، من المغرب أن يخضع حكامها لدورات تكوينية في مجال التحكيم في المملكة، من أجل الرقي بأدائهم ومستواهم التحكيمي.

وأبرز الكعواشي أن هناك مجموعة من المعايير سيتم اعتمادها في اختيار المباريات التي سيقودها الحكام الأفارقة، من بينها "حساسية المباراة، وأهميتها"، مضيفا: "من الممكن أن يديروا، مثلا، مباراة مصيرية حول الصعود أو الهبوط، أو مباراة الكلاسيكو بين الجيش الملكي والرجاء البيضاوي، أو الوداد البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي"، مشيرا إلى أن هناك "العديد من المعايير المهمة التي ستأخذ بعين الاعتبار".

وحول قيمة ومستوى الحكام الأفارقة المرتقب أن يديروا مباريات الدوري الوطني، قال الكعواشي: "جميعهم يحملون الصفة الدولية، ومرشحون للمشاركة في تظاهرات دولية كبيرة، فعلى سبيل المثال، الحكم ماكيت ندياي، الذي سيدير مباراة المولودية الوجدية ونهضة بركان، مرشح للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2022".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى