المواطنسلايدر

حنان رحاب تفضح تحامل وعداء قناة “دوتشه فيليه” الألمانية للمغرب

الدار- خاص

كشفت النائبة البرلمانية عن حزب “الاتحاد الاشتراكي” والصحافية، حنان رحاب، سقطة أخرى من سقطات قناة “دوتشه فيليه” وانسياقها وراء معاداة المغرب، ومحاولة تحميله مسؤولية الأزمة الدبلوماسية بين الرباط ومدريد، خصوصا فيما يتعلق بتدفق مغاربة على سبتة المغربية المحتلة.

وقالت حنان رحاب في تدوينة مطولة على صفحتها “الفايسبوكية” ان ” صفحة قناة دوتشه فيليه عربي، الممولة من الخارجية الألمانية، عمدت الى نشر مقاطع من حلقة مسجلة معها ضمن برنامج “جعفر توك”، بما فيها بعض المقاطع كانت فيها الكاميرا غير مشغلة”.

وأضافت النائبة البرلمانية، أن القناة حاولت من خلال ما وصفته بـ”التصرف اللامهني”، تضليل المشاهدين وتمرير مغالطات لإنقاذ وجه منشط البرنامج الذي اتضح لكل موضوعي اطع على الحلقة أن هدفه منها هو توجيه المشاهدين نحو مسؤولية المغرب الكاملة عن الهجرة غير النظامية نحو اوروبا، وإخلاء مسؤولية الأوروبيين”.

وأشارت رحاب الى أن ” الهدف من الحلقة كان أبعد من تحري الموضوعية بناء على اختلاف الآراء، وأن الهدف كان إلقاء اللوم على  المغرب وشيطنته، وتصويره بلدا متخلفا، مثل كل الكليشيهات التي تمتح من الصور النمطية ذات النفسين الكولونيالي والاستشراقي”.

وعن حيثيات تصوير حلقة البرنامج معها، أبرزت النائبة البرلمانية أن القناة اتصلت بها عدة مرات، وألحت على مشاركتها، لتقبل ذلك بعد تردد، بسبب أن البرنامج سيكون مسجلا وليس مباشرا، مؤكدة أنها “اعتقدت  أن حلقة البرنامج المذكور ستكون مناسبة لمخاطبة رأي عام خارج المغرب، لوضعه في صورة ما حدث ويحدث في علاقة بالهجرة غير النظامية”.

وأوضحت حنان رحاب أن مشاركتها في البرنامج كانت بصفتها نائبة برلمانية، ولا تمثل وجهة الحكومة المغربية، حتى  لا يحسب كلامها على أي جهة، و لتتحمل مسؤولية ما ستصرح به، وهو ما قبلته القناة”، تؤكد حنان رحاب.

وأبرزت حنان رحاب أنها رفضت التوقيع على وثيقة، تقبل بموجبها منح الصلاحية لقناة “دوتشه فيليه”، للتصرف في كل ما سيتم تسجيله، مؤكدة أن” كل من يشاهد المقاطع التي عرضتها القناة، سيكتشف استفزاز المنشط ومقاطعاته المتكررة لها، كلما عرجت على مسؤولية الدول الأوروبية في تفقير الشعوب الافريقية، وفي خرق المواثيق الكونية المرتبطة بحرية التنقل ، وبحقوق المهاجرين غير النظاميين”.

واعتبرت ذات المتحدثة  ان ” المقاطعات المتكررة لمنشط البرنامج، راجعة للهدف الذي رسمه للحلقة، وهو شيطنة المغرب”، مشيرة الى أن ” المنشط أبان طيلة الحلقة  عن فعله الاستفزازي ، وعصبيته، وعمد الى تمرير المقاطع التي كانت الكاميرا فيها غير مشغلة، بشكل اعتقدت معه النائبة البرلمانية أنها كانت في حوار خارج الحلقة، واصفة ما حدث بـ”ضرب صارخ لأخلاقيات المهنة”.

وتابعت في هذا الصدد أن ” ماقامت به القناة الألمانية أبان الأجندات الخفية للقنوات الممولة من الحكومات الأوروبية والناطقة بالعربية”، مشيرة الى أنها قنوات   عوض أن تخدم اخلاق الحوار والتواصل بين الثقافات والشعوب، تعمل كمنصات للتضليل وترويج الصور التنميطية، والابتزاز”.

وأبرزت حنان رحاب  أن ما تم تسريبه من مقاطع في الحلقة، لا يسيء لها، معبرة عن افتخارها بالدفاع عن بلدها المغرب، مجددة التأكيد على أن حلقة برنامج “جعفر توك على قناة “دوتشه فيليه” لم  يكن هدفها سوى الإساءة للمملكة المغربية.

وبعد أن استنكرت لامهنية القناة الألمانية في التعامل مع الضيوف، والتصرفات البعيدة عن آداب الحوار واحترام الضيف التي اقترفها المنشط عن سبق إصرار، بدافع العصبية والنرفزة، تقدمت بتشكراته للقناة على ما تم تسريبه، لأنه يكشف وجهها الحقيقي، واساءتها الصارخة لأخلاقيات العمل الصحفي والإعلامي”.

زر الذهاب إلى الأعلى