المواطنسلايدر

الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة ليدك تجدد شراكتها مع تيبو أفريقيا

في إطار مسعاها للابتكار المفتوح، و بشكل خاص محور «الابتكار الإجتماعي»، و على هامش تظاهرة أسبوع الشغل و الرياضة (من 9 إلى 14 ماي) الذي تنظمه تيبو إفريقيا، قامت ليدك بتجديد شراكتها مع هذه الجمعية غير الحكومية.
الهدف : تشجيع قابلية تشغيل شباب بيضاويين يتحدرون من أحياء الفقيرة.

و قد تم توقيع الاتفاقية الجديدة يوم الإثنين 9 ماي من طرف جان باسكال داريي، مدير عام ليدك و محمد أمين زرياط، رئيس جمعية تيبو أفريقيا، و ذلك بحضور المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة، و مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين الدار البيضاء سطات، و شركاء من القطاعين العام و الخاص و عدد من الفاعلين في المحيط الرياضي لجمعية تيبو أفريقيا.

و تتمحور الشراكة بين الجانبين حول استعمال الرياضة كأداة لتمكين و استقلالية و تشغيل شباب ليسوا طلبة أو عاملين أو متدربين.

و بهذه المناسبة، صرح محمد أمين زرياط : «تتمثل شراكتنا مع ليدك في استعمال الرياضة من أجل التماسك الاجتماعي، المساواة بين الجنسين، التربية، الإدماج السوسيو إقتصادي و المساهمة في الأهداف الـ 17 للتنمية المستدامة. و لبرنامجنا المشترك تأثير اجتماعي قوي كما أنه يشجع على تطوير الممارسات الرياضية المبتكرة و نقل قيم التماسك و الإدماج الاجتماعي، و يمكن من الانفتاح على الآفاق الجديدة للشغل من أجل الشباب الشغوفين بالرياضة».

و من جهته، قال جان باسكال داريي، مدير عام ليدك إن :«الابتكار هو قيمة لدى ليدك و يتواجد في صلب غاية وجودنا.
و في إطار مسعانا للانفتاح على الابتكار، نسعى إلى زيادة تنمية الابتكار الاجتماعي مع أطرافنا المعنية و المساهمة بالتالي في التنمية الشاملة للمجال الذي تترسخ فيه أنشطتنا من خلال أعمال ملموسة». و أضاف قائلا : «نحن فخورون بنتائج شراكتنا مع تيبو أفريقيا. خلال 12 شهرا، تمكنا من مواكبة 60 شابا يتحدرون من أحياء فقيرة و تقاسمنا معهم مهاراتنا المعرفية، مما مكنهم من الإندماج بسهولة في سوق الشغل، و ذلك بفضل التظاهرات و التكوينات التي نظمها شريكنا. و قد واكبتنا تيبو أفريقيا مؤخرا بمناسبة اليوم العالمي للابتكار و الإبداع الذي يحتفى به يوم 21 أبريل من كل سنة، و ذلك خلال تنظيمنا لتظاهرة مخصصة للابتكار و التنمية المستدامة و الرياضة لفائدة حوالي 30 طفلا من أبناء متعاوني ليدك».

و على إثر شراكتهما منذ سنة 2020، أطلقت ليدك و تيبو أفريقيا سنة 2021 برنامج «مبادرة انطلاقة» الخاص بتنمية قابلية التشغيل بالرياضة عبر التوجيه، التأطير و المشاركة في التظاهرات الرياضية التي تنظمها تيبو أفريقيا.
هذا البرنامج الذي يستهدف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 سنة الذين يتحدرون من أحياء فقيرة بالدار البيضاء، يترتكز حول 3 محاور :
• التكوين بالتناوب و اكتساب الكفاءات التقنية و السلوكية،
• التجربة المهنية في بعض المؤسسات و برامج التربية بالرياضة و ولوج عالم المقاولات،
• المواكبة لولوج الشغل من خلال فترات تدريبية و ورشات.

برنامج «مبادرة إنطلاقة» للادماج المهني من خلال الرياضة لشباب ليسوا طلبة أو عاملين أو متدربين، مكن من
مواكبة 60 شابا خلال سنة (9 أشهر خصصت للتكوين و 3 أشهر للإدماج المهني). بفضل دعم و مواكبة ليدك و تيبو أفريقيا، استطاع 73% من هؤلاء الشباب الولوج إلى سوق الشغل، و خاصة في مجال الصناعات الرياضية، و 12% منهم استطاعوا إحداث مقاولاتهم و خلق مشاريعهم الخاصة في مجال الرياضة.

على إثر هذا النجاح الكبير، سيتم إعادة تنظيم البرنامج هذه السنة و سيواكب 60 شابا ليسوا طلبة أو عاملين أو متدربين. و ذلك بهدف منحهم الكفاءات التقنية، السلوكية، التدبيرية الضرورية للإدماج المهني المستدام. كما سيكون بإمكان هؤلاء الشباب تبادل الآراء مع أطر ليدك، مما سيسمح لهم تقوية الثقة بالنفس و اكتشاف عالم المقاولات.

بهذه الشراكة، تؤكد ليدك التزامها بالابتكار المستمر لتلبية انتظارات أطرافها المعنية و مواكبة تنمية المجال الترابي الذي تترسخ فيه أنشطتها مع المساهمة في فعالية المقاولة و تطور مهنها. و من جهتها، تواصل تيبو أفريقيا مهمتها الرامية إلى تطوير برامج ذات تأثير اجتماعي قوي لفائدة الشباب، الفتيات و السيدات عبر ممارسة الأنشطة الرياضية.

نبذة عن تيبو أفريقيا TIBU :
تيبو أفريقيا هي منظمة مغربية غير حكومية تستخدم قوة الرياضة لإيجاد حلول اجتماعية و مبتكرة في مجال التربية، الاستقلال الذاتي و الإدماج السوسيو إقتصادي للشباب و النساء بواسطة الرياضة. و باعتبارها المنظمة الرئيسية في مجال تربية و إدماج الشباب بالرياضة في المغرب و إفريقيا، مع تغطية وطنية واسعة في أكثر من 18 مدينة، 12 جهة بالمملكة و 5 عواصم إفريقية، و انسجاما مع طموحها لأن تصبح قاطرة للرياضة و التنمية في أفريقيا بأفق سنة 2030، التزمت تيبو أفريقيا بالمساهمة في تحقيق الأهداف الـ 17 للتنمية المستدامة و التي تعتبرها فرصة لجعل الرياضة أداة قوية لإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة تحديات القرن 21.

نبذة عن ليدك :
ليدك هي فاعل في مجال الخدمات العمومية يقوم بتدبير توزيع الماء و الكهرباء، و تجميع المياه العادمة و المطرية و تدبير الإنارة العمومية لفائدة 4,2 مليون نسمة من ساكنة الدار البيضاء الكبرى. و تم إسناد هذه المهام إليها في إطار عقد للتدبير المفوض تم توقيعه سنة 1997 من طرف السلطة المفوضة (الجماعة الحضرية للدار البيضاء، المحمدية و عين حرودة)، سلطة الوصاية (وزارة الداخلية) و المفوض له (ليدك). و تتمثل مهمتها و غاية وجودها في القيام كل يوم بتقديم خدمات أساسية ذات جودة للمواطنين و الفاعلين الاقتصاديين في إطار روح الفعالية، الإبتكار و الشراكة للمساهمة في التنمية المستدامة للمجال الترابي الذي تترسخ فيه أنشطتها.

زر الذهاب إلى الأعلى