الرياضةسلايدر

بسبب الإجهاد المائي.. بدء مشروع الربط بين أحواض سبو وأبي رقراق وأم الربيع وتانسيفت

الدار/ خاص

 

لمواجهة النقص الحاد في إمدادات المياه، من سد سيدي محمد بن  عبد الله، قررت وزارة التجهيز والماء، البدء  في المرحلة الأولى من مراحل مشروع الربط بين أحواض سبو وأبي رقراق وأم الربيع وتانسيفت.

وتعمل مديرية البحث والتخطيط المائي على التعبئة لمواجهة ندرة الموارد المائية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للسدود الكبيرة الجديدة ، مع بدأ الإعداد للمرحلة الأولى من مشروع ربط 4 أحواض ، سبو و أبي رقراق و أم الربيع ، وتانسيفت.

وتتمثل الأهداف الرئيسية لمشروع الربط ، الذي سيربط الأحواض في ضمان المرونة والإدارة المتكاملة الأفضل للهياكل الهيدروليكية وتقوية متانة الأنظمة الهيدروليكية في مواجهة تغير المناخ وتحسين إدارة الموارد عن طريق استعادة المياه المفقودة في البحر وتأمين إمدادات مياه الشرب للمنطقة الساحلية الرباط الجديدة ومراكش الكبرى وبالتالي تقليل العجز الهيكلي المائي المسجل بشكل خاص في المناطق بدكالة ووسط الحوز .

كما يهدف المشروع ، دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمناطق المستفيدة من المشروع والتي تضم عددا كبيرا من السكان ، حيث قامت السلطات المحلية باستثمارات كبيرة في هذا المجال.

و ستتيح هذه العملية ، التي هي جزء من الخطة الوطنية للمياه 2020-2050 ، تعزيز متانة الأنظمة الهيدروليكية في مواجهة تغير المناخ وتأمين إمدادات مياه الشرب في منطقة الرباط الجديدة الساحلية.

وأكدت وزارة التجهيز والماء أنه “في سياق تغير المناخ ، وندرة الموارد المائية ، وتفاقم الظواهر المناخية المتطرفة ، وتعاقب فترات الجفاف والتوزيع المتفاوت لهطول الأمطار بين المناطق ، فإن هذا الربط بين الأحواض أصبح ضروريا”.

المشروع سيتم بحسب الوزارة على مرحلتين.  في المرحلة الأولى منه سيتم ربط حوض سبو بسد سيدي محمد بن عبد الله على مستوى حوض أبي رقراق .

و نظرا للوضع الحالي لحوض أبي رقراق الذي يتميز بعجز مقلق في إمدادات المياه، فقد تم التخطيط لبدء مسار المرحلة الأولى العاجلة من مشروع ربط الأحواض المركزية ، من أجل تلبية احتياجات مياه الشرب للمنطقة والتي تبلغ حوالي 300 مليون متر مكعب سنويًا.

وبحسب البيانات المقدمة ، قد يكلف مشروع الربط بين 3 مليار درهم و 5.4 مليار درهم حسب المسار. مهما كان المسار ، يأتي المشروع بهدف تحسين تنمية الموارد المائية وتحقيق التكافل المكاني بين الأحواض التي لديها فائض من الموارد المائية وتلك التي تعاني من عجز مائي.

وستتم إدارة دراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي والربحية الاقتصادية لمشروع الربط هذا بطريقة منسقة من خلال إشراك مختلف الفاعلين .

وقد قدرت التكلفة التقديرية لهذه الدراسة والتي يجب إجراؤها في فترة 12 شهرًا ، بنحو 4 ملايين درهم.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى