فن وثقافة

“وهم” الإيطالية تفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الجامعي الدولي بالدار البيضاء

الدار/ بوشعيب حمراوي

توجت الفرقة الإيطالية لأكاديمية المسرح بروما، بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدار البيضاء في دورته ال31. عن مسرحيتها (وهم)، التي توافق طرحها مع شعار الدورة "المسرح والتغيير". ويعتبر ثاني تتويج لها بهذه الجائزة بفضل المؤلف والمخرج الإيطالي فابيو أموديو. 

وتحكي المسرحية عن  تفاصيل تحول حياة رجل وامرأة من الفرح إلى المأساة،  بعد جولة على متن قارب صغير ببحيرة. ما لبث أن انقلب القارب، ليجدا نفسيهما في مكان سريالي. وتنقلب لحظات الحب والود مصارعة الموت. وهي قصة  خيالية تمزج بين الظلال، والكوريغرافيا ولغات الجسد وخطابات وبلاغات الأضواء في عالم الحلم الذي حكي عن الموت.

وعادت جائزة لجنة التحكيم لمسرحية "سفر" لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، وانتزعت لـ"الأرض المجهولة" كلية العلوم فاس، جائزة الإخراج. كما فازت الممثلة لسناء الشتوي بجائزة أحسن ممثلة عن مسرحية "تذكر" من كلية العلوم بنمسيك.  وعادت جائزة أحسن ممثل للفنان كواكو فليب أرنو في مسرحية سيناريو العمل المعهد الوطني العالي للفنون والعمل الثقافي بساحل العاج. 

 ونظم المهرجان الدولي في الفترة ما بين ثاني وسابع يوليوز، حيث تم عرض 12 مسرحية، حيث تم التنويه بأربعة فرق، ويتعلق الأمر بفرقة كوريا الجنوبية عن عرضها المسرحي "تذكر"، وفرقة كلية العلوم فاس المغربية عن عرضها المسرحي الأرض المجهولة، وفرقة الصين عن عرضها المسرحي الأفعى البيضاء، وفرقة أوكرانيا عن عرضها المسرحي مغيم. 

وتشكلت لجنة التحكيم التي ترأسها الفنان إسابيل فلوريس من المكسيك، من (عبد القادر سبيل من المغرب، عبدالاي ديالو من غينيا، تشيريم من كوريا الجنوبية

وأوصت لجنة التحكيم على ضرورة تعزيز العمل الجماعي في المسرح الجامعي، ورفض النزعة الفردية، ونبذ النمطية والسطحية والاستسهال في صناعة العرض المسرحي، مع الاستعانة بالمسرحيين المختصين للإشراف والتوجيه في الأنشطة المسرحية وتوسيع المجال للاختبار والبحث والتجديد وتشجيع المبادرات الخلاقة تم ضرورة إدراك المؤسسات الجامعية والأكاديمية لأهمية دور المسرح في المجتمع الآن والهنا، في إطار تفعيل مقوما البحث والنقد والتفكير المنهجي لإنتاج الوعي والمعرفة.

وفي اختتام المهرجان أعلن الأستاذ عبد القادر كنكاي رئيس المهرجان وعميد كلية الآداب بنمسيك الدار البيضاء،عن الإستراتيجية المستقبلية للدورة 32 لسنة 2020 من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء.  وقد تم اختيار محورا تكامليا مع ما بعد الصمت والحركة والتفاعل والتغيير، "حلم DREAM" لاعتبار الحلم دافعا أساسيا في الإبداع الفني، وإحساس أساسي للخلق والإبداع الشبابي، وتم اختيار دولة غينيا ضيف شرف الدورة المقبلة ممثلة للقارة الإفريقية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى