الرياضة

برشلونة تطرح خيار “العودة المدعومة” لحل مشكلة القاصرين المغاربة

المحجوب داسع

لمح نائب عمدة برشلونة، ألبرت باتل، اليوم الثلاثاء، الى امكانية "تقديم مساعدة" محتملة أو "مرافقة" للقاصرين الأجانب المعزولين، معتبرا وجود القاصرين غير المصحوبين "مشكلة خطيرة"، خاصةً مع "الزيادة في وصول الأطفال" والتي، حسب قوله، "تجعل من الصعب حل المشكلة".

وقال ألبرت باتل، متحدثًا إلى إذاعة سير كاتالونيا، إن هذه الفكرة مستوحاة من المناهج التي تتبعها المجتمعات المستقلة الأخرى، والتي تنص  بوضوح على إعادة الشباب إلى وطنهم للتغلب على التحدي المتمثل في استقبالهم، من خلال إعادة تنشيط اتفاق مع المغرب، بتاريخ 2012 ، مع مراعاة أن 70 ٪ من القاصرين الأجانب غير المصحوبين هم من المملكة المغربية".

وإذا كان ألبرت باتل يخشى من عدم تنفيذ هذا النص، فهو يؤكد أن "إرادة المغرب ضرورية لتنفيذ هذه المبادرة". ويشكو في اشارة الى التشريع الاسباني الذي يلزم الدولة بتوفير الحماية والرعاية للقاصرين المعزولين "لكن القانون الذي يعتمد على المصالح الفضلى للطفل يمثل عقبة أكبر، وهو يلغي شروط الاتفاق الثنائي بشأن هذه المسألة"، يضيف المسؤول الاسباني.

في عام 2006، منعت المحكمة الدستورية عودة صبي يبلغ من العمر 17 عامًا إلى المغرب،  معتبرا أنه يتمتع بالحق في الرفض، ولديه محامين للدفاع عن مصالحه الفضلى. منذ ذلك الحين، تباطأت عودة القصر الأجانب، لكن ألبرت باتل لديه فهم مختلف للمبدأ، اذ  يرى أن "مصلحة الطفل الفضلى هي مع أسرته".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى