سلايدرفن وثقافة

من هم أبطال الفيلم المغربي “القفطان الأزرق” المشارك في مهرجان كان السينمائي

الدار/ هيام بحراوي

سيشارك الفيلم المغربي “القفطان الأزرق” لمخرجته مريم التوزاني، في مسابقة قسم “نظرة ما” ضمن فعاليات الدورة ال75 لمهرجان كان السينمائي، إلى جانب 18 فيلما سينمائيا دوليا.

ومن أبطال هذا الفيلم السينمائي، الممثل صالح بكري وهو ممثل مسرحي وسينمائي من مواليد يافا ويعيش في جليل فلسطين وله عدة أعمال مسرحية (يوم من زماننا) و(العذراء والموت) ومسرحية (جنون). أما في السينما فبرز بدور خالد في فيلم (زيارة الفرقة).

وقد حاز هذا الممثل على جائزة أفضل ممثل في السنيما وكذلك في المسرح.

وتشارك في الفيلم أيضا لبنى أزبال، وهي ممثلة مغربية تقطن ببلجيكا، درست التمثيل والغناء في معاهد متخصصة في بروكسيل، و شاركت في العديد من الأفلام، كان أولها فيلم “قيلولة الرمان” وصنعت تميزها من خلال الأدوار التي لعبتها والتي تؤيد فيها المظلومين ، ومن آخر أفلامها فيلم “رجال أحرار”.

ومن ضمن أبرز المشاركين في هذا الفيلم الممثل المغربي حميد الزوغي وهو من مواليد الحي المحمدي بالدار البيضاء، بدأ حبه للسينما منذ عقود طويلة، عندما أراد أن يدرس السينما بستوكهولم السويدية، قبل أن يعود لأرض الوطن، شارك بعدة مسلسلات تلفزيونية: “ستة من ستين” و”بيوت من نار”، بعدها مر إلى الأفلام على الشاشة الصغيرة:” تيار الغضب” الحب القاتل” “أنا وصاحبي” “الدية” الحب القاتل”..، ومن أنجح المسلسلات التي شارك فيها في العصر الجديد مسلسل ياقوت ومرجان الذي حاز على ملايين المشاهدات.

يشار أن المركز السينمائي المغربي، سبق وذكر في بلاغ له، أنه من خلال هذه المشاركة في الدورة 75 لمهرجان كان، تسجل السينما المغربية حضورها في هذا الموعد السينمائي الدولي للمرة الثالثة على التوالي.

وحصل فيلم (القفطان الأزرق)، وهو من إنتاج شركة “عليان للإنتاج”، على منحة صندوق دعم الإنتاج السينمائي الوطني للمركز السينمائي المغربي.

ويحكي الفيلم قصة حليم ومينة، وهما زوج يسير متجرا للقفطان في مدينة سلا، يلتحق به الشاب يوسف كمتدرب، والذي يتقاسم مع المعلم حليم شغفه الكبير بالخياطة.

زر الذهاب إلى الأعلى