صحة

3 طرق لتجنب السمنة عند الأطفال

 

تعتبر السمنة لدى الأطفال من سن 5 إلى سن 11 إحدى أخطر مشاكل العصر الصحية والتي أصبحت مصدر إزعاج للآباء والأمهات. فزيادة الوزن تسبب مضاعفات صحية كثيرة،  وتؤثر نفسيا على صحة الأطفال.

وغالبا ما تصيب السمنة الأطفال من خلال ارتكاب مجموعة من الأخطاء أثناء تناول وجباتهم الغذائية منها:

  • تناول مفرط للوجبات الغذائية.

  • تناول وجبات سريعة غنية بالذهنيات.

  • تناول أغذية مصنعة غنية بالسكريات.

ومن الأخطاء التي ترتكبها الأمهات في تقديمهم وجبات أطفالهم. اللجوء إلى تحضير وجبات سريعة بمواد مصنعة تحتوي على كميات كبيرة من السكريات في وجبة الفطور، وهي: سكريات سريعة جدا، حيث يرتفع مستوى الأنسولين وينخفض في ظرف ساعة من الزمن. وهو الشيء الذي يبعث الإحساس بالجوع لدى الطفل ويفقده التركيز داخل الفصل الدراسي.

على الأمهات الحرص التام في تقديم وجبات غذائية طبيعية غنية بالفيتامينات، عوض أن تقدمي لطفلك مواد مصنعة نجهل مكوناتها، العمل على تحضيرها داخل البيت بمواد نتوفر عليها ونعلم مصدرها وتعطينا نتيجة أفضل من المواد الجاهزة الصنع.

والملاحظ أيضا أن الكثير من الأمهات، تقدم لطفلها وجبة خفيفة يأخذها معه إلى المدرسة، والتي تتكون من مجموعة من المواد المصنعة. الشيء الذي يؤثر سلبا على صحة الطفل وإحساسه بالجوع، والأخطر من هذا؛ أنه يتسبب في امتناع الطفل عن تناول وجباته اليومية الأساسية الغنية بالروتينات والخضر والفواكه.

ولتجنب السمنة لدى الأطفال، لابد من العمل على:

  • الحفاظ  على نظام غذائي طبيعي.

  • إبعاد الطفل عن المواد الغنية بالسكريات.

  • الحرص على ممارسة الطفل لبرنامج رياضي يجدد فيه طاقته الجسدية.

  • تخصيص الأمهات ورشات لأطفالهم لتحضيرهم  الحلوى، وتحفيزهم على تناولها لأنها من صنيعهم.

  • تعليم الأطفال عادات الأكل الصحية، وتشجيعهم على المنتجات الغذائية الطبيعية، مثل الخضراوات والفواكه التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية.

  • الالتزام بتناول وجبة الإفطار بشكل يومي وعدم تناول الطعام في وقت متأخر.

  • تجنب الإفراط في تناول وجبات سريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى