أخبار الدار

430 هکتارا مساحة المناطق المفتوحة للتعمير بإقليم أزيلال

 نظم مجلس جماعة أزيلال، أمس الإثنين، لقاء تشاوريا حول وضعية التعمير بالمدينة، حضره ممثلون عن الوكالة الحضرية لبني ملال والسلطات المحلية۔

وأوضحت المداخلات أن مساحة المناطق الجديدة المفتوحة للتعمير تقدر بـ 430 هکتارا من مجموع الحصيلة الترکیبیة لهیکلة التعمير بالمدينة، في حين تقدر مساحة مناطق إعادة الهیکلة بـ140 هكتارا، مشيرة إلى أنه تم دمج 17 تجزئة مصادق علیها علی مساحة 16,5 هكتار، وبرمجة ست ساحات عمومية علی مساحة هكتارين و30 ساحة خضراء۔

وبخصوص المرافق العمومية المبرمجة، فقد غطت ثماني إدارات بمساحة 4,5 هكتار ومرکزین سوسیو ثقافیین (0,71 هكتار)، ومرفقين صحيين (0,79 هكتار)، وثلاثة مرافق للتعليم (2,32 هكتار)، وأربعة مرافق ریاضیة (4,31 هكتار)، ومنطقتين للأنشطة السوسیو اقتصادية (1,02 هكتار).

وعلى مستوى طلبات رخص البناء بمدينة أزیلال، فقد توصلت اللجنة الإقليمية للتعمير ب 883 ملفا خلال السنوات الأخيرة الثلاث، فیما وصلت طور الملفات المدروسة 360 سنة 2016، وبلغت نسبة توزيعها إلی 98 في المائة كمشاريع کبری و2 في المائة كمشاريع صغری.

وبلغ عدد التجزئات التي حظیت برأي موافق أو موافق بشرط 17 تجزئة و707 بقع أرضیة و18 مرفقا مبرمجا بنسبة 3,79 من الإطار المبني، أما التجزئات التي حظیت بالتسلم المؤقت لأشغال التجهيز فهي أربع تجزئات و138 بقعة أرضیة وأربعة مرافق مبرمجة. وكحلول واقتراحات للمشاكل التي تعرقل تنفيذ مشروع التهيئة الجديد الذي هو في طور المصادقة النهائية، فقد خلص الجميع إلى ضرورة تطبيق "مقتضيات ضابطة التهيئة" بخصوص إعادة الهیکلة، واتخاذ الجماعة التدابير لاقتناء الأراضي اللازمة لإنجاز تجهيزات البنية التحتية الأساسية من طرقات ومختلف الشبكات، إلى جانب سهر الجماعة علی تنظيم وتأطير ملاك الأراضي في إطار وداديات أو جمعيات، والتشجيع علی إحداث تجزئات سكنية مع تقديم کامل التسهيلات في هذا الصدد والعمل علی فتح الطرقات المبرمجة في تصميم التهيئة للمدينة وإعداد تصاميم التناسق العمراني، وإشراك المهندسين المعماریین في تحسین المشهد المعماري للمدينة.

وحضر هذا اللقاء التشاوري الكاتب العام لعمالة ازيلال السيد محمد باري والمدير الجهوي للوكالة الحضرية لبني ملال والمدير الإقليمي ورئيسة المجلس البلدي لأزيلال السيدة عائشة آيت حدوا وأعضاء مجلس البلدية.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى