الرياضة

بسبب البرمجة.. البطولة الاحترافية بدون عطلة

الدار/ صلاح الكومري

خلافا للنظام المتعارف عليه والسائد في كل الدوريات الاحترافية العالمية لكرة القدم، فإن الدوري المغربي لن يمنح عطلة رأس السنة، أو بالأحرى عطلة منتصف الموسم، للأندية الوطنية الممارسة في دوري المحترفين، وذلك بسبب البرمجة التي أثقلت كاهل الفرق وفرضت عليها خوض مجموعة من مبارياتها المؤجلة عن مرحلة الذهاب في ظرفية وجيزة.

ومعلوم أن برنامج الدوري الوطني الذي وُضع قبل بداية الموسم، حدد تاريخ السادس من شهر يناير 2019، موعدا لانتهاء مرحلة الذهاب، ثم الاستفادة من 15 يوما عطلة منتصف الموسم، والعودة للتباري شهر فبراير 2019 لاستئناف الدوري بمرحلة الإياب.

وعلى سبيل المثال، فإن فريق الرجاء البيضاوي، مطالب بخوض 5 مباريات مؤجلة له عن دورات سابقة، سيخوضها بمعدل مباراة كل ثلاثة أيام، مع احتساب مباراته اليوم (الأربعاء) أمام يوسفية برشيد، المؤجلة عن الجولة الثالثة من منافسات الدوري.

وبعد مباراته اليوم أمام اليوسفية، سيخوض الفريق الأخضر، يوم الأحد المقبل 30 دجنبر، مباراته المؤجلة عن الجولة السادسة أمام نهضة بركان، ثم سيستفيد من 48 ساعة راحة فقط، ليعود لمواجهة المولودية الوجدية في 2 يناير المقبل، برسم مؤجل عن الجولة 13، وبعد أربعة أيام فقط (6 يناير) سيكون مضطرا لخوض مباراة "الديربي" أمام جاره الوداد الرياضي، المؤجلة عن الجولة العاشرة، وبعد أقل من ثلاثة أيام (9 يناير) سيخوض الفريق مباراته أمام أولمبيك آسفي، المؤجلة عن الجولة التاسعة.

وبالإضافة إلى هذه المباريات المؤجلة التي تم تحديد تواريخها، فإن فريق الرجاء تنتظره مباراة أخرى مؤجلة أمام الجيش الملكي، برسم الدورة الرابعة، لم تحدد لجنة البرمجة موعدها بعد.

كذلك الشأن بالنسبة لفريق الوداد الرياضي، الذي تنتظره 3 مباريات مؤجلة، سيخوض الأولى اليوم (الأربعاء) أمام حسنية أكادير، مؤجلة عن الجولة التاسعة، وفي الثاني من الشهر المقبل سيخوض مباراته المؤجلة أمام نهضة بركان، المؤجلة عن الجولة 13،   وبعد أقل من أربعة أيام (6يناير)، سيخوض مباراة الديربي أمام الرجاء، المؤجلة عن الجولة العاشرة.

ومازالت لجنة البرمجة لم تحدد بعد تواريخ الدورتين 14 و15، هذا يعني أن مرحلة الذهاب لن تنته رسميا إلا منتصف فبراير المقبل بعد خوض جميع المباريات المرتقب تأجيلها للرجاء، بحكم أن الأخير تنتظره ثلاث مباريات، الأولى برسم نهائي كأس السوبر "الإفريقي" والثانية والثالثة برسم ذهاب وإياب ربع نهائي كأس "زايد".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى