الرياضة

كلاسيكو الأرض.. دقت طبول “الحرب”

الدار/ 

يستقبل فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، غريمه التقليدي ريال مدريد، مساء غد (الأربعاء)، على ملعب "كامب نو"، لحساب ذهاب الدور نصف النهائي من كأس ملك إسبانيا.

ورغم تحقيق "بلوغرانا" فوزا كاسحا على حساب "ميرينغي"، في لقاء الدور الأول من الدوري الإسباني هذا الموسم، بنتيجة 5 أهداف مقابل واحد، إلا أن المواجهة بين عملاقي إسبانيا وأوروبا، هذه المرة، ستكون مختلفة تماما، بعد العودة القوية التي حققها "ميرينغي" مع المدير الفني الأرجنتيني سانتياغو سولاري، بعدما توليه المسؤولية خلفا للمدرب الإسباني يولين لوبيتيغي، الذي لم يحالفه التوفيق مع الفريق الملكي على مستوى النتائج.

برشلونة مرشح للفوز

البعض يقلل من حظوظ الريال لتحقيق الانتصار على حساب العملاق الكتلوني، ولكن في واقع الأمر، يملك الفريق الملكي العديد من المقومات التي تجعله ندا للبارصا، وقادر، بكل تأكيد، على انتزاع بطاقة العبور إلى نهائي الكأس المحلية.

وبعد أن خسر نهائي موسم 2013-2014 على يد ريال مدريد بالذات (1-2)، احتكر برشلونة لقب مسابقة الكأس في المواسم الأربعة الماضية، لكنه بدا، هذا الموسم، في طريقه لتوديع المسابقة قبل دور الأربعة للمرة الأولى منذ خروجه من ثمن النهائي موسم 2009-2010، بعد خسارته في ذهاب ربع النهائي خارج أرضيه أمام إشبيلية صفر-2.

العديد من وسائل الإعلام الإسبانية، رشحت الفريق الكتلاني للفوز بهذه المباراة، بالنظر إلى نتائجه المميزة هذا الموسم، وبالنظر إلى أنه يستمد معنوياته من الفوز الأخير أمام الملكي بنتيجة عريضة (5-1)، في غياب نجمه الأول ليونيل ميسي، الذي لم تتأكد مشاركته بعد.

فالفيردي: سنلعب للفوز مع أو بدون ميسي

إرنستو فالفيردي، المدير الفني لبرشلونة، أكد جاهزية فريقه لخوض مواجهة "كلاسيكو" ضد ريال مدريد، إذ قال: "خوض مباراتي كلاسيكو في الكأس أمر خاص جدا، فالمنافس فريق كبير لديه حافز للوصول إلى النهائي".

وعن موقف ليونيل ميسي، لاعب البارصا من المشاركة، أجاب: "لم أره، ولا يوجد لدي أي إجابات، يوجد حصة تدريبية وسوف نرى موقفه من استكمال المران"، مبرزا: "مباراة الكلاسيكو في كامب نو عادة ما تكون جيدة وقوية، وريال مدريد كان في لحظة صعبة حين خسر ضدنا الكلاسيكو الأخير، والآن ننتظر أفضل نسخة منه، وأعتقد أننا أيضا في لحظة جيدة وهذا يعطي حافزا أكبر".

وحول موقف عثمان ديمبلي، لاعب الفريق من المباراة، أوضح: "الشيء الأكثر أهمية أن يخبرك اللاعب أنه جاهز، بغض النظر عن رأي الأطباء، ولكن في النهاية القرار للمدرب الذي يُقيم المخاطر".

وتابع: "تعاقدنا مع آرثر ميلو، لأنه يجيد أسلوب لعبنا، فهو يستحوذ على الكرة ويُسيطر بشكل جيد، ومناسب جدا لفلسفتنا، وأعتقد أنه لازال بإمكانه تقديم المزيد".

سولاري: غياب ميسي غير مؤثر

أكد سانتياغو سولاري، مدرب ريال مدريد، أنه لن يتنازل عن تحقيق الفوز في موقعة الغد أمام برشلونة، معتبرا أن مشاركة نجم برشلونة ليونيل ميسي من عدمها، لن تؤثر على ترتيبات المواجهة.

وقال سولاري: "هي مباراة بين فريقين متنافسين للغاية، مثلها مثل مباريات ميلان، والإنتر، وريفر بليت، وبوكا جونيورز، كذلك الحال ريال مدريد، وبرشلونة".

وتابع: "سنواجههم في بطولتين مختلفتين، ونسعى لتحقيق الفوز فيهما، سنقدم نفس القوة والتركيز، لا يوجد فرق بين بطولة وأخرى، وهذا يعتمد على الطريقة التي سنخوض بها المواجهات، لكن علينا التركيز على مباراة الغد أولا، لأنها الأهم الآن".

وأضاف: "في الحقيقة جميع اللاعبين متاحين للمباراة، كذلك فاييخو الذي عاد للتدريبات. أصعب شيء على المدربين في تلك الحالة هو اختيار قائمة المباراة، الشيء الأهم هو أن يضع الجميع كل مجهودهم للفوز".

هل يحدد الكلاسيكو مستقبل فالفيردي؟

مع ظهور تقارير تتحدث عن احتمالية غياب ميسي عن الكلاسيكو المنتظر أمام ريال مدريد، صار مصير المدرب فالفيردي على المحك. فقد بدأت طبول الخوف تدق في معسكر الفريق الكتالوني، لا سيما وأن ميسي هو المنقذ البارز للفريق خلال الفترة الماضية وطوال السنوات الماضية.

ومع الانتقادات الدائمة واللاذعة التي يتعرض لها المدرب فالفيردي من قبل الجماهير، لسوء إدارته الفريق في أغلب مباريات الموسم، خاصة الكبيرة منها. كذلك، تدخلاته الغريبة في بعض المباريات والتي تؤدي إلى تعادل برشلونة أو خسارته بعض اللقاءات، كل ذلك فاقم من مخاوف الجمهور من تأثير غياب النجم الأبرز في الفريق والذي لطالما ينقذه في تلك المواقف، لكن، في المقابل، فإن فوز برشلونة وبلوغه المباراة النهائية على حساب الريال، تحديدا، كفيل بتغيير مستقبل فالفيردي مع البارصا، وربما يدفع الإدارة للتفكير جديا في تجديد عقده الذي ينتهي بنهاية الموسم الحالي.

"ماركا" تضع التشكيلة المثالية

وضعت صحيفة "ماركا" التشكيلة المثالية لنادي برشلونة في حال عدم مشاركة النجم ليونيل ميسي، ضد ريال مدريد.

ووضعت ماركا تشكيلة برشلونة كالآتي: تيرشتيغن، روبرتو، لونغلي، بيكيه، ألبا، بوسكيتس، راكيتيتش، أرتور، كوتينيو، سواريز، ديمبيلي.

من جهتها قالت صحيفة "سبورت" الكتالونية، إن ليونيل ميسي، سيتم ضمه لقائمة برشلونة التي ستواجه ريال مدريد في الكلاسيكو، مبرزة أن قرار مشاركة النجم الكبير في المباراة سيكون وفقا لرأي مدربه إرنستو فالفيردي وقرار اللاعب نفسه.

وخضع ميسي لفحوصات طبية يوم أمس (الاثنين)، وغاب عن المران إلى جوار زميله الفرنسي عثمان ديمبلي، ويبدو أن حالته عقب الإصابة التي تعرض لها خلال التعادل مع فالنسيا، ليست خطيرة لكن يجب التأكد من جاهزيته.

صراع ميسي وكاسيميرو

أحد أبرز الصراعات الثنائية المرتقبة ستكون بين الأرجنتيني ليونيل ميسي، في حال مشاركة الأخير، أمام البرازيلي كاسيميرو، لاعب وسط ريال مدريد، لاسيما وأن الأخير معروف بقتاله على الكرة.

ومع مهارة ميسي المعتادة وصعوبة مراقبته وحرمانه من قيادة هجمات "بلوغرانا"، قد يلجأ سانتياغو سولاري، المدير الفني لريال مدريد، لفرض رقابة لصيقة على ميسي، من خلال إسناد مسؤولية مراقبته إلى كاسيميرو.

وليست المرة الأولى، التي تسند فيها مهمة رقابة "البرغوث" إلى كاسيميرو، فدائما تشهد مباريات الكلاسيكو خلال العامين الأخيرين مواجهة مباشرة بينهما.

ويرجع للفرنسي زين الدين زيدان، الفضل في توكيل مهمة إيقاف ميسي إلى البرازيلي كاسيميرو، وكان ذلك في أول كلاسيكو يقود فيه زيدان الفريق الملكي، واستطاع أن يفوز بنتيجة (2-1) في معقل "بلوغرانا".

صراع سواريز وراموس

الثنائية الأبرز في المباراة تتجه إلى لويس سواريز، مهاجم "بلوغرانا" وسيرجيو راموس، مدافع النادي الملكي، خاصة وأن الثنائي يشتهر بالقوة البدنية والاحتكاكات والخشونة في اللعب، ودائًا ما تشهد مواجهات الثنائي حالة قتالية غير عادية.

وفي ظل اشتهار راموس بكونه من أكثر المدافعين حصولا على البطاقات الصفراء والحمراء، فإنه من المتوقع أن نشهد صراعا قويا، بين مهاجم برشلونة ومدافع الأبيض.

وبالطبع لن يترك المدافع الإسباني، ثأره أمام "العضاض" الذي استطاع أن يهز شباك الملكي بـ3 أهداف "هاتريك"، في أخر كلاسيكو جمع الفريقين، على ملعب "كامب نو" بالجولة العاشرة من الموسم الحالي للدوري الإسباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى