الرياضة

ندياي.. ثالث حكم أجنبي يقود مباراة في البطولة الوطنية لكرة القدم

الدار/ صلاح الكومري

ليست المرة الأولى تستعين فيها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بحكم أجنبي لقيادة مباراة رسمية في الدوري الوطني (المولودية الوجدية أمام نهضة بركان)، إذ سبق أن حدث الأمر في مناسبتين، الأولى مع بداية التسعينيات، خلال فترة رئاسة الجنرال حسني بن سليمان لجامعة الكرة، والثانية سنة 2010، خلال فترة رئاسة علي الفاسي الفهري.

في المرة الأولى، استعانت جامعة الكرة، بالحكم الجزائري محمد حنصل لقيادة مباراة "الديربي" بين الوداد الرياضي والرجاء، في موسم 1992/1993، استجابة لرغبة الفريقين، بحكم أن، وقتذاك، كانت بداية انطلاقة شرارة "العداء" بين الجارين البيضاويين، وأيضا استجابة لدعوات الكثير من المهتمين الرياضيين.

في المرة الثانية، استعانة جامعة الكرة، بالحكم الفرنسي، من أصل مغربي، سعيد النجيمي لإدارة مباراة الجيش الملكي أمام ضيفه الوداد الفاسي، في الثالث من شهر أكتوبر 2010. واتخذ القرار لعدة اعتبارات، أولا في إطار تهيئ منافسات البطولة لولوج منظومة الاحتراف، خاصة وأن دفتر التحملات يتضمن الاستعانة بحكام أجانب لإدارة مباريات دوري المحترفين، وثانيا لإرضاء بعض الأندية، كانت تحتج ضد التحكيم، ووصل بها الأمر إلى التهديد بالانسحاب من المنافسة.

ومن المرتقب أن يدير الحكم السنغالي ماخيت ندياي، مباراة المولودية الوجدية أمام نهضة بركان، يوم غد (الأربعاء)، في مباراة مؤجلة عن الجولة السادسة عشر من منافسات الدوري الوطني للمحترفين.

واعتبرت جامعة الكرة، برئاسة فوزي لقجع، أن قرار الاستعانة بحكم سنغالي لإدارة مباراة المولودية الوجدية والنهضة البركانية، يأتي في إطار "تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون وتبادل الخبرات بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والاتحادات الإفريقية لكرة القدم".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى