حوادثسلايدر

تفاصيل جلسة اعتراف عمر الراضي أمام القضاء بتلقي أموال من جهات أجنبية (فيديو)

الدار البيضاء/ أحمد البوحساني- تصوير منير الخالفي

تواصلت الثلاثاء جلسة محاكمة كل من عمر الراضي وعماد ستيتو، بالقاعة 8 بمحكمة الإستئناف بالدار البيضاء.
عرفت جلسة المحاكمة حضور الراضي المتابع بتهم ارتكابه لجنايتي هتك العرض بالعنف والاغتصاب، والاشتباه في ارتكابه جنحتي تلقي أموال من جهات أجنبية بغاية المس بسلامة الدولة الداخلية، ومباشرة اتصلات مع عملاء دولة أجنبية بغاية الاضرار بالوضع الدبلوماسي للمغرب.

 ملاسنات واتهامات وتوقف مؤقت للجلسة

شهدت بداية جلسة المحاكمة ملاسنات بين أطراف الدفاع وهيئة المطالب بالحق المدني قبل أن يرفع القاضي الجلسة مؤقتا لعودة الهدوء الى القاعة. حيث التمس دفاع المتهم التأكد من هوية الاطراف وتسجيل الحضور، وهو ما جعل دفاع المطالب بالحق المدني التدخل واثارة انتباه المحكمة بأن هذا الطلب يكون في بداية كل قضية وليس كل جلسة، وان هذا الأسلوب هدفه التماطل وإطالة القضية وهو “عبث” ومحاولة “تمطيط المحاكمة” الشيء الذي لم يستسغه دفاع عمر الراضي ليتحول النقاش الى ملاسنات، اضطر معه رئيس الجلسة الى رفعها مؤقتا حتى يعود الهدوء الى القاعة لتستمر بعد ذلك أطوار المحاكمة.

استنطاق المتهم ومواجهته بالأدلة في جلسة محاكمته

واصلت المحكمة خلال هذه الجلسة الاستماع لعمر الراضي بشأن التهم الموجهة إليه، وتمت مواجهته بما يعتبر أدلة ضده، حيث اعترف بتلقي مبالغ مالية من شركات أجنبية معلا ذلك بكونه خبير مالي وصحفي متخصص.
الراضي أقر بتلقي مبلغ مالي بتاريخ 15 يوليوز 2019 يزيد عن 24 الف درهم من شركة قال إنها معروفة عالمياً باسم G3 تشتغل بالقطاع المصرفي في إطار استشارة أحد الزبناء بغرض الاستثمار في إحدى الشركات بالمغرب متخصصة في تحويل الاموال.

كما أكد أنه تلقى مبلغ مالي يزيد قدره عن 15 درهم بتاريخ 28 نونبر 2018 من شركة أخرى تحمل اسم K2 مختصة في القطاع الفلاحي، وكان الموضوع حول النخيل المثمر في منطقة درعة تافيلالت.
في حين تلقى أزيد من 5000 درهم كتعويض عن مصاريف الفيزا من طرف إحدى المنظمات التي يشتغل معها.

الراضي أقر أمام هيئة المحكمة أن طرق التواصل مع هذه الشركات التي يمثلها شخص واحد كان عن طريق الإيميل والوتساب واحيانا سكايب.

* تأخير الجلسة واستدعاء المطالبة بالحق المدني

وفي آخر الجلسة قرر القاضي تاخيرها الى يوم الجمعة 9 يوليوز الجاري من اجل حضور المطالبة بالحق المدني حفصة بوطاهر، وهو الأمر الذي التزمت به هيئة دفاع حفصة.

جدير بالذكر أن هيئة المحكمة استمعت كذلك للمتهم الثاني عماد ستيتو في هذه القضية.

زر الذهاب إلى الأعلى