المواطن

جمعية “مابا” تطالب بإدخال تعديلات على قانون الكفالة المغربي

الدار/ هيام بحراوي

احتضنت دار المحامي  بالدار البيضاء، أمس السبت، لقاء دراسيا حول الكفالة، نظمته الجمعية المغربية للحاملين بالأمومة والأبوة "مابا"، اللقاء حضرته مجموعة من الفعاليات الجمعوية والإعلامية والقانونية، بالإضافة لعدد من الأزواج الذي يعانون من صعوبات في الإنجاب، والذين عبروا عن رغبتهم في التكفل، وطالبوا بتسهيل المساطر لتحقيق ذلك.

وقد طالبت في هذا الإطار، عزيزة غلام، رئيس جمعية "مابا"، إلى جانب باقي المشاركين، بإدخال تعديلات على قانون الكفالة من أجل تشجيع الأسر على التكفل، وذلك من خلال توحيد مختلف التدابير والإجراءات بين مختلف المحاكم على صعيد المملكة.

ومن بين المقترحات، تضيف غلام في تصريح لموقع "الدار"، مقترح إعادة النظر في تسمية الطفل المهمل، لكونه لا تخدم مصلحة الطفل، وتتسبب له في آثار نفسية واجتماعية ترافقه حتى الكبر.

وأضافت، بأن المشاركين في اللقاء، طالبوا أيضا بفتح باب الاجتهاد القضائي، فيما يخص الحقوق المالية للطفل المتكفل به وإجراء تعديلات على القوانين المنظمة للحالة المدنية مراعاة للحالة النفسية والاجتماعية للطفل مستقبلا.

وقالت، أن النقاش فتح الباب أمام الأسر التي عبرت عن تخوفاتها من التكفل بالأطفال بسبب مشاكل تتعلق بالهوية والأسرة البيولوجية، مطالبة الجهات المسؤولة بالتدخل لحماية حق الأسر المتكفلة وتوفير جميع الضمانات لها.

 يشار أن اللقاء، كان فرصة لتدارس أوضاع الكفالة في المغرب، وسيفرز توصيات، هدفها توعية المقبلين على الكفالة بواجباتهم وحقوقهم ومسؤولياتهم الإجتماعية والقانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى