المواطن

أنظمة الحماية الاجتماعية للمتقاعدين.. نقابة ” إ.م.ش” توجه انتقادات لاذعة لحكومة العثماني

أكد محمد زروال، عضو فريق الاتحاد المغربي للشغل، أن " فئة المتقاعدين التي أسدت خدمات جليلة لبلدها من خلال مساهمتها في دورة الانتاج، وقدمت تضحيات كبيرة في النهوض بالاقتصاد الوطني، تجد نفسها لأسف اليوم أمام واقع التهميش والاقصاء، وهي للأسف أمام مرارة العزلة النفسية و مشاكل مادية واجتماعية متعددة".

وتأسف نائب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل في كلمة لفريق النقابة بمجلس المستشارين يوم أمس الثلاثاء، لهذا الوضع الذي تعيشه هذه الفئة مؤكدا أنه مرتبط بـ "ضعف نظام الحماية الاجتماعية وعجزه عن توفير أهداف دواعي وأسباب نزوله، و الذي لا يضمن الحد الأدنى لشروط الحياة الكريمة لهذه الفئة".

ولمح المستشار البرلماني، بفريق الاتحاد المغربي للشغل، إلى أن أزمة هذه الفئة معممة سواء " بالقطاع الخاص أو العام، وكنموذج صارخ هو النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، وهو في الحقيقة وصمة عار لما فيه من حيف وإجحاف في حق هذه الفئة من الموطنين ..

وتأسف النقابي محمد زروال في كلمة وصفت بالمدوية داخل مجلس المستشارين خاصة أنها كانت أمام رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، لكون "نظام الحماية الاجتماعية عجز عن تأمين تغطية صحية تعاضدية وعمومية تحمي هذه الفئة المهمشة".

وأنتقد محمد زروال "اختيار الحكومة المقاربة المالية الصرفة التي تختزل الاجابة على الاشكالية التقاعد في الثالوث الملعون المتجسد في: الزيادة في سن التقاعد، الزيادة في الاقتطاعات، التخفيض في المعاشات وتجاهلت عمل اللجنتين التقنية والوطنية لإصلاح نظام التقاعد ورمت عملهما في قاعة الأرشيف".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى