فن وثقافة

بالصور.. إلياس العماري يترأس ندوة القانون التنظيمي للامازيغية في عيون رواد الحركة الأمازيغية‎

الدار/ رشيد محمودي 

ترأس إلياس العمري، اليوم الأحد، ندوة صحفية تحت عنوان القانون التنظيمي للأمازيغية في عيون رواد الحركة الامازيغية، خلال فعاليات مهرجان ثويزا للثقافة والفن.
وقدم العماري، خلال مداخلته، قبل انطلاق الندوة الفكرية، ورقة خاصة عن المشاركين من رواد الأمازيغية، ويتعلق الأمر بكل من أحمد أرحموش، وعلال الموساوي، ومحمد الزياني، وحسن إذ بلقاسم ومحمد بودهان، وأحمد الدغرني، والصافي مومن على، ومحمد الشامي، ومريم الدحماني، ووبلعيد بودريس، وخالد زيراري. 


وقال العماري خلال الندوة الصحفية، :"الاختلاف لايفسد للود قضية.. كل  واحدا منا له قناعاته الشخصية والجماعية من حيث التبادل الثقافي،خاصة عندما يتعلق الأمر بالمناضلين في الحركة الأمازيغية.. سعيد جدا بمشاركة رواد الامازيغية خلال الفترة الحالية".


وجاءت الندوة تزامنا مع المصادقة مجلس النواب بالإجماع على مشروعي القانونيين التنظيميين حول الأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، في قراءة ثانية، والتي تتضمن 7 مجالات حيوية قبل عرضها على المحكمة الدستورية.


وقال محمد الشامي، أحد المشاركين، في تصريح لقناة الدار، أن مشروع القانون التنظيمي يهدف إلى تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في مختلف المجالات العامة ذات الأولوية، مشيرة إلى أن الغاية من هذه الندوة تتجلى في الوقوف على انتظارات المغاربة من قانون التنظيمي قبل الدخول إلى مرحلة التنفيذ.
ويتجه مشروع القانون التنظيمي، إلى تعزيز قدرات الموارد البشرية العاملة بالقطاعين العام والخاص في مجال التواصل بالأمازيغية مع المرتفقين، فضلا عن تعزيز الأبحاث العلمية المرتبطة بتطوير الأمازيغية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى