حوادث

رجال أعمال مغاربة متورطون في غسل 70 مليون يورو من الحشيش المغربي

الدار/ خاص

أدانت محكمة مرسيليا، 18 شخصا، بعقوبات حبسية تتراوح بين 3 و 10 سنوات سجنا نافذا بتهمة، الانتماء الى شبكة دولية متخصصة في غسيل الأموال، وفقا لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية.

وينتمي الأشخاص المدانون، إلى شبكة واسعة لغسيل الأموال، قامت في الفترة الممتدة ما بين غشت2015 ونونبر 2016، بما مجموعه 310 معاملة مالية، بلغت قيمتها70 مليون يورو.

هذه المعاملات المالية الكبيرة، ناتجة عن مبالغ تم جمعها من تجار المخدرات، والتحويلات التي تمت في فرنسا أو نقل الأموال إلى إسبانيا.

وفقًا للمدعي العام إتيان بيرين، فقد قامت شبكة غسل الأموال بتحويل مبالغ مالية ناتجة عن الاتجار في 100 طن من راتنج القنب" لمدة أربعة أشهر، مؤكدا بأنه يتم توجيه الشبكة في المغرب من قبل رجل أعمال مؤثرين.

وأدين العديد من أعضاء الشبكة بعقوبات ثقيلة، كما هو حال عبد الكريم الداودي، العضو الرئيسي لشبكات، و محمد بكنوش، 69 عاماً، المدان هو الآخر بالسجن 10 سنوات.

وكانت القناة الثانية الفرنسية، قد بثتت، تحقيقا استقصائيا يحمل اسم "كاش أنفيستغاسيون" عن غسل أموال المخدرات، والذي يكشف  عملية غسيل ملايين اليورو من تجارة الحشيش في فرنسا التي تقدر قيمتها بنحو مليار يورو (1.1 مليار دولار) سنويا.

ويظهر التحقيق أن أموال المخدرات تنقل نقدا من فرنسا إلى المغرب وبلجيكا، قبل أن يتم إدخالها إلى النظام المصرفي الدولي على شكل استثمارات أو تحويلات عادية، كما يكشف التحقيق، أيضا، عن أطراف عدة تدخل في عملية غسل أموال المخدرات، أولها ما يطلق عليه اسم "جامعي أموال الكاش"، وهم الحلقة الأولى في سلسلة غسل أموال المخدرات، بحيث يتولون مهمة جمع ونقل ملايين اليوروهات شهريا في مختلف المدن الفرنسية، والتي يتم تسليمها لشخص آخر يقوم بدوره بتحويلها إلى المغرب أو الجزائر عن طريق نظام الحوالة.

وأكد رئيس جهاز الشرطة الفرنسي لمكافحة غسل الأموال، كونتا موج كيف، أن رجل أعمال مغربيا يدعى نور الدين الشاوتي، أسس شركة متخصصة في نظام الحوالة بهدف تحويل ملايين اليوروهات من أموال المخدرات من فرنسا إلى المغرب. ومن أجل  غسل تلك الأموال، اشترى الشاوتي،  ما يزيد على ثلاثة آلاف كيلوغرام من الذهب نقدا في بلجيكا في عام واحد (2012)، ثم بيعت هذه الكمية إلى شركة وهمية تحمل اسم "روناد إنترناشيونال"، وتعود ملكيتها إلى عبد الواحد الشاوتي شقيق نور الدين، وقد قامت هذه الشركة بغسل ما قيمته 259 مليون يورو (288 مليون دولار) من أموال المخدرات في عام واحد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + ثمانية عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى