أخبار دولية

الصين وإيران تعقدان مشاورات بشأن القضية النووية الإيرانية

عقدت الصين وإيران مشاورات بشأن القضية النووية الإيرانية أمس الأحد في بكين.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أنه ترأس هذه المشاورات عن الجانب الصيني، نائب وزير الخارجية ما تشاو شيوي، في حين ترأس الجانب الإيراني، نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.

وأبرزت أن الجانبين تبادلا وجهات النظر "بعمق" بشأن الوضع النووي الإيراني الحالي وتنفيذ الاتفاق النووي، و"توصلا إلى توافق واسع".

وأضافت أنهما اتفقا أيضا على دفع تعزيز التواصل والتعاون وحماية المصالح المشتركة للدولتين وكذلك المجتمع الدولي.

ويواجه الاتفاق النووي الموقع في فيينا في عام 2015 خطر الانهيار منذ أن انسحبت الولايات المتحدة منه أحاديا العام الماضي وبدأت فرض عقوبات على طهران.

وتنتقد الصين الانسحاب الأحادي الجانب لواشنطن وتدعو إلى تطبيق الاتفاق النووي.

وحذرت إيران أمس الأحد من أنها قد "تعيد النظر جديا" في التزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية إذا لجأت الاطراف الاوروبية الموقعة على الاتفاق النووي إلى آلية حل الخلافات التي قد تؤدي الى عقوبات.

وتحاول الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق، بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إنقاذه لكن جهودها لم تكلل بالنجاح حتى الآن.

وأعلنت هذه الدول، يوم السبت، عن انضمام ست دول أوروبية جديدة إلى آلية "إنستكس" للمقايضة التجارية مع إيران التي أنشئت مطلع العام 2019 للالتفاف على العقوبات الأميركية بتجنب استعمال الدولار.

ويفترض أن تعمل "إنسكتس" ومقرها باريس كغرفة مقاصة تتيح لإيران مواصلة بيع النفط مقابل استيراد منتجات أخرى أو خدمات ضرورية لاقتصادها. لكن الآلية لم تجر أي عملية حتى الآن.

وأكدت أن على "إيران العودة فورا للالتزام بكل تعهداتها" في الاتفاق النووي وبخاصة توقيف تخصيب اليورانيوم بنسب محظورة.

المصدر: الدار- وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى