أخبار دولية

الصين ترحب بزيارات ممثلي البلدان العربية والإسلامية لمنطقة شينجيانغ

أعربت الصين، أمس الاثنين، عن ترحيبها بزيارات ممثلي البلدان العربية والإسلامية إلى منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم أقصى شمال غربي البلاد، للاطلاع عن قرب على الأوضاع في المنطقة ومستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، تعليقا على زيارة دبلوماسيين من 20 دولة عربية وجامعة الدول العربية، إلى منطقة شينجيانغ خلال الفترة من 19 إلى 22 أكتوبر الجاري.

وقال المتحدث، خلال لقاء صحفي، إن رئيس منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الويغور، شوهارت زاكر، التقى مع الوفد، الذي زار عددا من المؤسسات المحلية والمدارس ومشاريع التخفيف من حدة الفقر، مضيفا أن أعضاء الوفد “تحدثوا مع القرويين لكي يكتسبوا فهما معمقا للاستقرار الاجتماعي والمساواة والوحدة القومية والتنمية الاقتصادية في شينجيانغ”.

وتابع أنهم زاروا أيضا المساجد والمعاهد الإسلامية “للإطلاع عن قرب على أحوال حماية حرية المعتقدات الدينية في شينجيانغ”.

وبحسب المتحدث، فقد “أشاد الدبلوماسيون بإنجازات شينجيانغ في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحقوق الإنسان، وأشاروا إلى أن الشائعات حول وضع حقوق الإنسان في الصين وشينجيانغ لا أساس لها من الصحة”.

وأكد تشاو أن الدبلوماسيين العرب أعربوا عن رغبتهم في المساهمة في تعزيز التعاون بين الدول العربية وشينجيانغ.

وطالما وجهت قوى غربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة اتهامات الى الصين بانتهاك حقوق الإنسان في شينجيانغ، غير أن بكين تنفي حدوث أي انتهاكات لحقوق الإنسان في المنطقة.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى