سلايدرمال وأعمال

المغرب يدعم شركة “تشاريوت” البريطانية لمواصلة التنقيب عن الغاز قبالة سواحل العرائش

الدار / خاص

أعلنت شركة “Chariot Oil & Gas Limited” البريطانية، للتنقيب عن النفط والغاز، ومقرها لندن، اليوم الثلاثاء، أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شريكها المكتب الوطني للمعادن والهيدروكربونات، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

وأشارت في بلاغ صحفي، الى أن هذه المذكرة تتعلق بدعم الوزارة لمشروع تطوير الغاز في بئر “أنشوفة” قبالة مدينة العرائش.

وأكدت أن بئر “أنشوفة” لديها مؤهلات قوية للغاية بشأن البيئة والمجتمع والحوكمة، وبمجرد تطويرها، سيكون لديها أيضًا القدرة على توفير قدر كبير قيمة لجميع أصحاب المصلحة لعقود قادمة”، مشيرة الى أن “توقيع مذكرة التفاهم يعد خطوة مهمة في جهودها للوصول إلى أسواق الغاز المغربية”.

وأوضح البلاغ ذاته، أن رخصة ليكسوس ستمكن الشركة من أن تصبح “موردا رئيسيا محتملا للغاز لسوق الغاز المغربي”. وتنص مذكرة التفاهم على أن الوزارة ستدعم تطوير الغاز لتعزيز خلق فرص الشغل والتكامل الإقليمي من خلال تطوير البنى التحتية الاستراتيجية وتعزيز الطاقة النظيفة والتنافسية للاستهلاك للقطاع الصناعي المغربي.

وتابع ذات المصدر أن “تشجيع الوزارة النشط لاستخدام الغاز الطبيعي المستخرج في المغرب يندرج في اطار مساعدة المملكة على تحقيق استراتيجيتها الوطنية الرئيسية للتنمية الصناعية، وإزالة الكربون من اقتصادها، وتنويع مزيج الطاقة وتقليل اعتمادها على الوقود المستورد”.

كما  تنص مذكرة التفاهم الموقعة، يردف البلاغ الصحفي، على أن الوزارة ستدعم تطوير بئر “أنشوفة” لتعزيز خلق فرص العمل والتكامل الإقليمي من خلال تطوير البنى التحتية الاستراتيجية وتعزيز الطاقة النظيفة والتنافسية للقطاع الصناعي المغربي”.

وأبرز البلاغ الصحفي للشركة البريطانية أنه عند التوقيع على هذا الاتفاق، تعهد الطرفان بـ “دفع المناقشات بهدف توقيع اتفاقيات جديدة مع الوزارة أو غيرها من السلطات المغربية من أجل تنفيذ تطوير الغاز من الأنشوفة”.

و تم خلال شهر فبراير المنصرم، توقيع اتفاقية تعاون مع شركة Subsea Integration Alliance، الشركة الرائدة في مشاريع الغاز البحرية، لضمان تصميم وهندسة وتوريد وبناء وتركيب وتشغيل بئر “أنشافي”، وفقًا لبيان صحفي في الموضوع.

يشار الى أن شركة Chariot، من خلال شركتها الفرعية بنسبة 100٪، Chariot Oil & Gas Holdings (Morocco) Limited، تمتلك 75٪ من الأسهم وإدارة رخصة Lixus Offshore، الواقعة قبالة العرائش، بالشراكة مع المكتب الوطني للمعادن والهيدروكربورات، الذي يمتلك 25٪. تضم هذه الرخصة اكتشاف غاز الأنشوفة بإجمالي الموارد التي تم التحقق منها والتي تتجاوز تريليون قدم مكعب. 97٪ من الغازات المأخوذة من غاز الميثان.

زر الذهاب إلى الأعلى