مال وأعمال

“فيتش” للتصنيف الائتماني: المغرب حقق بعض النجاح

الدار

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني في تقرير لها، ان " المغرب استطاع تحقيق بعض النجاح في زيادة الإنفاق الاجتماعي ضمن إطار مالي حصيف".

وأكدت الوكالة أن "الأرصدة المالية بالنسبة لدول الخليج ستستمر في الضعف خلال 2020، متوقعة أن تعكس الحكومات بعض التخفيف المالي الذي حدث في ظل تراجع إيرادات النفط في 2018، لكن هذا لن يكون كافيا للتعويض الكامل عن الاعتدال المتوقع في أسعار النفط وسط استمرار الضغط على أحجام الإنتاج".

وأشارت "فيتش" إلى أن ذلك يعني استمرار تدهور معظم الديون السيادية وصافي مقاييس الأصول الأجنبية، متوقعا أن تواجه كل من البحرين وعُمان عجزا رئيسيا أقل في 2020 وذلك نتيجة للجهود المالية لحكوماتهم، وبينت أن أسعار النفط المنخفضة ستشكل تحديات لهذه الدول كون أن لديها أضعف الميزانيات في المنطقة وتتعرض لضغوط كبيرة للإصلاح.

وضمن 14 دولة تقوم بتصنيفها، أوضحت الوكالة أن تونس هي الدولة الوحيدة التي يُتوقع آفاق سلبية لتصنيفها، مبينة أنها في شهر غشت الماضي خفضت التصنيف الائتماني للبنان إلى “CCC”، وذلك في ضوء كثافة الضغوطات على النموذج المالي للبلاد، مبرزة أن " هذا التصنيف يشير إلى أن حدوث العجز يمثل احتمالا حقيقيا، وأنها لا تقوم عادة بتعيين نظرتها المستقبلية على مثل هذا المستوى من التصنيف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + عشرين =

زر الذهاب إلى الأعلى