مال وأعمال

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يدق ناقوس الخطر حول إغلاق الشركات

الدار/ مريم بوتوراوت

دق فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب في مجلس المستشارين، ناقوس الخطر حول أعداد الشركات التي تغلق أبوابها في المغرب كل سنة.
وأكد يوسف محيي، عضو فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب في الغرفة الثانية للبرلمان، على أن هناك أداء ضعيفا في مجال إحداث المقاولات واستمراريتها، مشيرا إلى تراجع وتيرة إحداث المقاولات سنة 2017، مسجلة 5.2% مقابل 8.3% خلال سنة 2016.
وأوضح المتحدث أن المقاولات حديثة النشأة تواجه صعوبات في البقاء، فيما بلغ عدد المقاولات التي تم التشطيب عليها خلال سنة 2017 ما مجموعه 5728 مقاولة، أي بارتفاع بلغ 10.2%، وهو ما ينضاف إلى دخول أزيد من 7 آلاف مقاولة مرحلة التشطيب خلال السنة ذاتها، حسب ما جاء على لسان المستشار في اجتماع للجنة المالية في مجلس المستشارين، خصص للمناقشة العامة لمشروع قانون مالية 2019.
وأبرز محيي أنه "رغم التحفيزات الممنوحة، من قبيل الاعفاءات الضريبية خلال السنوات الأولى لإحداث المقاولة"، فإن 37% من المقاولات التي تم التشطيب عليها خلال سنة 2017 يقل عمرها عن خمس سنوات، وحوالي 69% منها يقل عمرها عن عشر سنوات.
ودعا فريق ال"CGEM"  إلى "ارساء إطار وآليات ملائمة من أجل مواكبة المقاولات خلال سنواتها الأولى"، مع "توسيع هذه الآليات لتشمل تقديم المساعدة التقنية وأنشطة الرصد والمساعدة على استكشاف سبل ولوج الأسواق"، حسب ما جاء على لسان المستشار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى