مال وأعمال

رئيسة صندوق النقد الدولي تحذر من عواقب التضخم على الاتحاد الأوروبي

الدار/ منير الهاشمي

أكدت كريستين لاغارد، رئيسة صندوق النقد الدولي المنتهية ولايتها،أمس الأربعاء،أمام نواب البرلمان الأوروبي، أن البنك المركزي الأوروبي يجب أن يواصل سياساته الرامية إلى تعزيز التضخم، ولكن يجب أن يضع في اعتباره الآثار الجانبية المحتملة.

وحذرت لاغارد، المرشحة لخلافة رئيس البنك المركزي الأوروبي، ماريو دراغي، من "الآثار الجانبية المحتملة" للسياسات غير التقليدية الحالية، مضيفة "علينا أن نأخذ مخاوف الناس على محمل الجد".

وأشارت لاغارد إلى تحديات جديدة أمام البنوك المركزية، لا سيما تغير المناخ والتغير التكنولوجي و«التفتّت المحتمل للنظام متعدد الأطراف الحالي»، مؤكدة الحاجة إلى سياسة نقدية تبقي على هذه العوامل في الاعتبار عند السعي لتحقيق استقرار الأسعار.

وتتمثل المهمة الأساسية للبنك المركزي الأوروبي في الحفاظ على استقرار الأسعار، ولتحقيق هذه الغاية، يسعى إلى إبقاء التضخم عند أقل قليلاً من اثنين في المائة.

واتبع البنك المركزي الأوروبي سياسة سعر الفائدة «صفر» لدعم التضخم، وهو ما يعني فعلياً إقراض الأموال للبنوك مجاناً. ويهدف ذلك لتشجيع البنوك على تقديم ائتمانات يمكن استثمارها في الاقتصاد الحقيقي، لكن هذه السياسة مكلفة بالنسبة للصناعة المصرفية بحسب محللين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى